الأمراض النفسجسمانية "Psychosomatic" وخطورتها

الأمراض النفسجسمانية "سيكوسوماتي Psychosomatic" ما هي وما أسبابها ومخاطرها وطرق علاجها

مرحباً أعزائي..

من منا لم يمر في حياته  بوعكات صحية او آلام جسدية , لكن من منا كان صادقاً مع نفسه , وكان يعرف بأن الآلام الجسدية تلك يقف وراءها الم نفسي, و من منا عنده الوعي الكافي ليعرف بأنه مثلما الجسد يتألم كذلك النفس تتألم وتصاب بالامراض والوعكات ايضاً,
لذلك سنتكلم اليوم عن الأمراض النفسجسمانية - سيكوسوماتي "Psychosomatic".

لماذا اريد اليوم ان أكلمكم عن الأمراض "النفسجسمانية" أو "سيكوسوماتك"؟؟
لأنه يهمني جداً بأن تعرفوا الناس وتعوا ذلك جيداً بأنه مثلما يتألم الجسد كذلك النفس تتألم..
مهم جداً أن يكون للناس الوعي الكافي بالآلام النفسية وخطورتها،
لماذا ؟!! لأننا نتأثر كثيرا بالآلام الجسدية،،
لذلك نحن عندما نسمع بأن شخصاً ما، مصاب بالمرض الفلاني،
فإننا نذهب لزيارته ونهتم بالسؤال على صحته ,
لكن عندما نعلم بأن شخصاً ما مصاب بمرض نفسي او يعاني من اضطراب نفسي معين فإننا نتجاهل الموضوع وكأنه شي عادي ليس له اهمية , او اننا نقول ببساطة "جميعنا نفسيتنا تعبانة" !!.
لكن ما لم يعلمه غالبية الناس بأن الألم النفسي ان تراكم في النفس فعلاً والنفس كانت موجوعة جداً فإن ذلك يمكن أن يؤدي الى أمراض جسدية و تظهر آثارها بوضوح , ومن هنا جاءت كلمة الأمراض النفسجسمانية التي هي أمراض جسدية سببها في الحقيقة ليس خلل معين في العضو الذي تشتكي منه لكن سببه خلل في نفسيتك وتراكم الآلام فيها.
مهم جداً عندي ان يكون لدينا الوعي الكامل والصدق بأننا عندما نقول "آه رأسي يؤلمني او آخ ساقي او قدمي" او اي عضو آخر في الجسم، ان نسأل انفسنا اولاً؛ ترى هل ان نفسيتي متعبة ايضاً ؟ هل ان نفسيتي تؤلمني ايضاً ؟
هل يمكن ان يكون جسمي يؤلمني بسبب آلام نفسيتي ومشاكلها ؟ 

ضروري جداً ان نسأل انفسنا هذا السؤال قبل ان نذهب الى الطبيب او نأخذ علاج معين…
لأن الحالة النفسية تدمر جسم الإنسان وتنسفه اكثر من اي مرض آخر للأسف وخاااااصةً النساء فإنهن أكثر تأثراً بالنفسية السيئة..
لذلك أنا أكتب لكم الآن رسالة من القلب للقلب وانا اول المتألمين نفسياً , احذركم واحذر نفسي اولاً واحذر كل من ينام وفي قلبه حزن عميق, وكل الموجوعين والمتألمين من أي عضو في جسدهم من الإسراع الى الطبيب وابتلاع الأدوية والكيماويات التي يعد ضررها  على الجسم اكثر من نفعها, اقول لكم "stop" توقفوا عن ابتلاع السموم و قفوا وقفة مطوّلة مع أنفسكم واعرفوا مصدر آلامكم؛
ولكي تفهموا الموضوع بشكل مبسط , وتفهموا انفسكم ومصدر آلامكم النفسية او مصدر الآمكم العضوية يحب أن تعرفوا بأن الجسد مرآة النفس ؛ فأي تغيير يحصل في النفس يتبعه تأثر وانعكاس في الجسد، ومن هنا جاءت تسمية الامراض "النفسجسمانية السيكوسوماتيك Psychosomatic "
المشكلة الكبيرة هي ليست فقط أن الجسد مرآة النفس، وان النفس عندما تتعب فان الجسد يعبر بصورة آلام؛ بل المشكلة اكبر واخطر بكثير، لان المشكلة هي ان الجسد يملك ذاكرة وهذه الذاكرة  تخزن الآلام النفسية، بمعني ممكن ان تكون نفسيتك متعبة ثم بعدها تحصل لك قرحة في المعدة او قولون عصبي أو whatever،
تتعب نفسيتك ثم يحصل بعدها هذا الموقف..
المشكلة انه احياناً الجسد لا يُعبّر بسرعة أو في نفس الفترة التي انتكستَ فيها نفسيّاً , بل انه يخزّن هذه الآلام؛ ثم بعد فترة وجيزة شهر أو أقل أو أكثر؛ تبدأ المشاكل العضوية بالظهور مثل الطفح الجلدي او ألم في الرأس أو البطن او أي شي آخر , فعندما تذهب إلى الطبيب الفلاني مثلاً؛ فإن كان ذلك الطبيب ذكي ويفهم عمله جيدآ فإنه سوف يسألك ما إن كنت تعاني من أي مشاكل نفسية أو أنك مررت بمشاكل معينة سببت لك الحزن، لكنّ انت سوف تُنكر ذلك، لإنّك ببساطة لا تتذكر ذلك، لإنها كانت قد مرّ عليها شهر اكثر أو اقل , لكن جسدك يتذكر جيداً، لإنه كان قد خزّن تلك الوعكة النفسية التي مررت بها وحالت الحزن التي شعرت بها، و لإنّك كتمتها في نفسك؛ ولم تعبرّ عنها؛ فإنها سوف تعبّر عن وجودها رغماً عنك، وسوف تظهر بعد فترة على شكل أمراض عضوية .

إذاً ما خطورة الامراض النفسجسمانية Psychosomatic ؟

المشكلة إن الأمراض النفسجسمانية تمثل 68% من الأمراض العضوية !!
بمعنى أن الأمراض العضوية التي تحصل لنا و نشتكي منها 68% منها راجع الى أسباب نفسية , وهي أمراض ليست لها أي علاقة بالنفسية، مثلاً أنا لو عندي مرض نفسي و أُصِبت بالإكتاب؛ ستقولون نعم يوجد علاقة بين المرض النفسي والاكتئاب،
لكن عندما يكون عندي أضطرابات بالغدة الدرقية سيكون لها مرجوع نفسي، وأضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو العكس ,السمنة أو النحافة الفجائية كذلك لها مرجوع نفسي، على الرغم من عدم وجود ارتباط مباشر وكذلك الطفح الجلدي من دون سبب معين والقولون العصبي وارتجاع المعدة وقرحة المعدة، وكذلك يقال إن سرطان الرحم والثدي عند السيدات  له مرجوع نفسي ايضاً، الصداع النصفي , التهاب المثانة , تيبس الرئة وضربات القلب السريعة وتلكُيء اللسان وثقله، التجلط الدموي وغيرها الكثير من الأمراض العضوية؛
جميع هذه الأمراض إن حصلت من دون سبب ومبرر فإن مرجعها إلى أسباب نفسيّة؛ وخصوصاً إن أخذت العلاج لمرض معين لكنك لم تتحسن أو إنك أنت سوف ترفض العلاج؛ وتكون متيقن من عدم جدوى ذلك العلاج لانك رافض الشفاء وهنا نعرف ان المشكلة هنا نفسية وليست عضوية !!!
لإنك ستكون رافض العلاج بسبب إحتياجك إلى الإهتمام , أي إنك ترفض العلاج كي لا تخسر الإهتمام أو الحب الذي تلقيته بسبب الوعكة المرضية تلك!!
وهنا تكمن خطورة الامراض النفسجسمانية ,,  لإنك لو لم تَصدُق مع نفسك وتراجعها وتعرف آلامها وهمومها وإحتياجاتها لكي تعمل على تلبيتها، فإنك سوف تتمادى وتتوهم المرض وتصدقه وبالتالي فإنك ستصاب به فعلياً ولن تزول آلامك الا اذا تصالحت مع نفسك وازلت الاسباب المؤدية الى هذه الحالة…

علاج الأمراض النفسجسمانية - سيكوسوماتي "Psychosomatic"

العلاج وبكل صراحة هو يجب ان يكون شعارك بالحياة "بالعراقي" "محد يستاهل تحزن عليه" أو "لا يوجد شي في الدنيا يستحق التضحية بصحتك لأجله"...
مهما مررنا بأشياء ومواقف تسبب لنا الحزن والتعب صدقوني صحتنا اهم من هذا الشي؛ وذلك الشخص، لماذا؟ لان الوعي والادراك يخفف الالم وقسوة التجربة....

ويمكن ان الخص العلاج بعدة فقرات كالاتي:

1. يجب ان يكون عندنا الوعي الكافي بأنه لا يوجد اي شخص في الدنيا ولا اي شي يستحق ان يسبب لي الحزن والالم , لان الالم النفسي هذا عاجلاً أم آجلاً سيسبب لنا آلام عضوية لكي يخفف ألم التجربة او الحزن الذي نعيشه.
2. ازالة سبب الألم النفسي الموجود عندك؛ سواء كان ازالة الأشخاص أو الأشياء المسببة للألم النفسي، طبعا إزالة الأشخاص سيكون متعب وصعب جدا؛ لكن يوجد الحل وهو التجاهل؛
(ازيل مسبب الألم من حياتي) وان لم استطع يجب ان اتيقن بان نفسي ثم نفسي ثم صحتي ثم.....، مو لازم اركز على مصدر الالم او مصدر الشخص هذا.
3. غير تفكيرك "Change your mind" يعني غير فكرتك ونظرتك عن الاشخاص اللي هم مصدر الألم هذا، بمعنى إعتبار الأشياء والأشخاص والتجارب التي تحصل لي وتسبب لي الحزن بأنها إبتلاء من الله سبحانه وتعالى او انها تجارب او اشياء سيئة لازم تكون في حياتي لكي تغيرني للأحسن و تخلق مني انسان اقوى من الانسان الذي انا عليه، أي اعتبر وجود هؤلاء الأشخاص في حياتي لسبب معين. 
4. ارجوكم تعودوا على الاسترخاء النفسي , لإنه يمنع تطور التراكمات النفسية في نفسك، الاسترخاء النفسي يعني إننا نخصص جزء من اليوم مو شرط يكون يوغا وتكلف وكذا , ممكن نعمله اثناء النوم او اثناء سياقة السيارة , وفي اي وقت ومكان وهو اننا نفصل عن كل فكرة "سلبية، حزينة، مؤلمة" لأن الفصل معناه الاسترخاء، يعني قطع حبل الأفكار و الآلام النفسية التي لو تراكمت ستحصل الأمراض.
5. ممارسة تمارين التنفس العميق "شهيق وزفير" وهو قبل النوم نركز مع تنفسنا , نسترخي تماما ونأخذ نفس عميق ونصفي افكارنا من كل شي ونزفر الهوا ومعه كل الافكار والآلام السيئة , ويوجد الكثير من الفيديوهات التي تصف هذا التمرين طريقته وفوائده.
 وأخيراً أتمنى من كل شخص ان يعرف مصدر آلامه لكي تكون صحتنا النفسية متوازنة , اتمنى ان اكون استطعت ان اغير فكر معين و ازود الوعي بأهمية النفس والنفسية والالم النفسية وكم هي تؤثر على الجسد ..
حبيت ان اشارككم المعلومات التي قرأتها وسمعتها من خلال أبحاثي في النفس والصحة النفسية وتجاربي ايضاً واتمنى ان قد وفقت في ايصال معلومة مفيدة ولو كانت بسيطة.

دمتم في أمان الله وحفظه ورعايته 

Sarah albdery 


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قانون الجذب (Law of Attraction) وعلاقته بعلم النفس والإلحاد

أكتبوا معي _ شاركوني في معلوماتكم وتجاربكم في علم النفس